تجربتي مع مركز التأهيل الشامل

بسم الله الرحمن الرحيم

من ضمن البرنامج الصيفي الذي وضعته لنفسي كهدف للشهر ، كانت هناك زيارة لمركز التأهيل الشامل

تم تحديد يوم السبت لزيارة المركز من قبل منسقة البرنامج التابعة لنادي الرياض في منتدى عالم التطوع
من بعد العصر وحتى الساعة الثامنة مساء
كان البرنامج عبارة عن أركان خمسة (  ركن الرسم – التلوين – مسرح العرائس -ركن الكيك ) ومحاضرة عن الثقة أقدمها لهم ،بعد الإتفاق بأن يكون الحاضرات ممن لا يعانون من إي نوع من الإعاقات فقط فتيات الدار التابعة لهم ، وعلى هذا الأساس حضرت
اخترت المكان الذي سألقي فيه وصففت الكراسي بشكل دائري فقد كان العدد ١٢ فتاة
كنت مستعدة من الليلة التي سبقت ، وأستعديت أكثر نفسياً عندما رأيت المكان
وقفت مع المنسقة نتحادث في انتظار حضور الفتيات ، فإذا بباب الصالة يفتح على مصرعية وتدخل فتاة على كرسي متحرك ولحقتها الآخرى بنفس الوضع وهكذا دخلت مجموعتي التي أنتظر لكن على كراسي متحركة وهن معاقات بإعاقات أول مره أرى مثلها
وقفت مصدومة لا أتنفس ، فهذه أول مره في حياتي أرى معاقين بالشكل هذا ومن هذا القرب
فمع الأسف قد عزلت نفسي عنهم تماماً، حتى في تفكيري ومتابعاتي ، فلا أذكر أني قرأت أو تابعت خبر لمعاقين ، لا لإستهانة بهم لكن لأن قلبي أضعف من أن يتحمل وضعهم

كان بإمكاني الإنسحاب لحظتها لكني تأملتهم ، فإذا هم فرحين ويشعون حماس
فأصبحت بين نارين

فهم يحتاجون لنوع معين من التدريب ومع شخصيات لديهم القدرة الحقيقية على مواجهتهم والتعامل معهم
أخبرت مديرة المركز بأني لا أستطيع وألحت علي ، وشجعتني وبسطت الموضوع علي
وكذلك فعلت المنسقة
وجهت كلامي للإخصائية والمشرفة عليهم وأخبرتها بنفس الكلام وأني حتى لا أعرف كيف أقدم أمثلهم من واقعهم لأني بكل بساطة لا أعرف
كانوا يضحكون ويقولون الموضوع سهل ، وهذا طبعاً لأنهم إعتادوا مجالستهم
أما أنا فكانت الأرض تدور من تحتي ، وأنفاسي أصبح صعب التحكم بها ، أما نبضات قلبي فقد كادت أن تفجره وتفضح خوفي

تم الموافقة مني وتحولت الكراسي ال ١٢ إلى ١٥ كرسي متحرك و ٩ كراسي عادية وتم تقليص الوقت من الساعة إلى ١٥ دقيقة
كان شرطي أن تبقى الإخصائية والمشرفة بالقرب مني وأن يشاركوني المناقشة وعندما أعجز عن إيصال فكرة معينة لهم يقومون بشرحها

قبل جلوسي ، قررت في داخلي بأني أستطيع وأن الخوف مجرد حالة وهمية غلفت بها نفسي والآن هو الوقت المناسب لخلعها
جلست وكلي قوة لمواجهة هذا الموج الهائل فقط كنت كمن رمي في بحر متلاطم

بدأت حديثي ببسم الله تعالى بعد أن توكلت عليه سبحانه
وأنطلقت وكأني تعودت على مثل هذه الدورات أو المحاضرات مع أمثالهم ، أخذت أتحدث وأتحدث وأشرح والإخصائية بجانبي تساعدني في ذكر الأمثلة
أندمجت معهم وأصبحت أطرح الأسئلة فيتفاعلون أكثر

في لحظة ، تغير كل هذا الإندفاع
كانت الإخصائية تعطي أمثلهم وأخذت أنظر لهم وكأني كنت نائمة وصحيت
شعرت بدوار مفاجئ وخوف تملكني حين أستوعبت بأني بينهم
أخذت عيناي تنتقل من فتاة لأخرى وقلبي كاد أن يخرج من فمي
والحمدلله الذي جعلني أرفع بصري لأبعد من كراسيهم فإذا ببنات التطوع يجلسون في الخلف يستموع لي وكلهم حماس
منظرهم كان كافي بأن يعيدني لوضعي الذي بدأت به
أكملت محاضرتي ونقاشنا
كان من بينهم فتاة صعب عليها الكلام والحركة تجلس على كرسي متحرك، تحب كتابة القصص
قالت كان عندي أخطأ إملائية لكني حسنتها و مازلت أحاول
وأخبرتني المديرة بأنها كتبت قصة وتم تحويلها لمسرحية

وأخرى حالها أصعب رفع الله عنها تستخدم قدمها في التعامل مع الكمبيوتر وقد أبدعت في التعامل معه

والكثير من الصور التي يعجز بعض الأشخاص العادين القيام بها

قالت أحداهن ” نحن لسنا معوقين لأننا نستخدم عقولنا “ ووالله أنها صدقت

أنهيت حديثي وشكرت لهم تفاعلهم ، وبدأت الصالة تمتلئ بباقي الفتيات الأكثر إعاقة و أنا بينهم ، لا أعرف كنت ما بين التائهة والمصدومة ، وفي نفس الوقت كنت أشعر بالفخر والحماس وسعادة بالإنجاز الذي حققته

كنت أتجول في الصالة بين الأركان والفتيات يسلمون علي مرحبين  ومعانقين
دخلت بقلب وفكر وخرجت بقلب وفكر أخر
تعلمت الكثير في الساعتين التي قضيتها معهم

فشكراً لله تعالى الذي يسر لي هذا الأمر ، ومن ثم الشكر لمنتديات عالم التطوع التي تشجع وتساند كل متطوع لخدمة المجتمع

3 أفكار على ”تجربتي مع مركز التأهيل الشامل

  1. ماشاء الله عليكم … والله فكرة ممتااازة جدا … فهم في حاجة الينا ولهم حق علينا … الله يكتب اجرك … ويوفقك … والى الامام دوما في العمل التطوعي

أضف تعليقاً

