دانتي غابرييل روزيتي Dante Gabriel Rossett

https://i0.wp.com/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/67/Dante_Gabriel_Rossetti_by_George_Frederic_Watts.jpg/200px-Dante_Gabriel_Rossetti_by_George_Frederic_Watts.jpg

وُصف الفنان الإنجليزي دانتي غابرييل روزيتي (1828 – 1882) بأنه مصوّر درامي وباحث عن المعنى ورسام للاسطورة. هذا الفنان من أصل إيطالي، وهو أحد مؤسسي جمعية ما قبل الروفائيليين ، وكونه من عشاق أساطير القرون الوسطى، فقد انعكس ذلك في أعماله التشكيلية وشعره. جرب الرمزية من خلال لوحة بياتريس المقدسة ، وهي لوحة تذكارية رسمها بعد رحيل زوجته، مستوحياً رحيل بياتريس بشكل رمزي. وفي اللوحة يلحظ المشاهد لحظة صعود بياتريس للسماء، وكأنها في غيبوبة، وكان لكل لون معناه الواضح في الترميز.
وٌلد
روزيتي لعائلة من المهاجرين السياسيين إلى بريطانيا، وكان له ثلاثة إخوة: ماريا التي أصبحت راهبة، مايكل الناقد والمؤرخ، وكريستينا الشاعرة المعروفة التي كتبت نصوصها بالانجليزية والإيطالية.
بدأ يتدرب على الرسم في العام 1841 في مدرسة ساس، وفي العام 1846 قُبل بالأكاديمية الملكية في لندن، ثم جرى إقناع فورد مادوكس ليكون معلماً له، لكن هذا لم يستمر طويلاً. في العام 1848، أسس مع ويليام هولمان هانت وجون ميليس، جمعية ما قبل الروفائيليين ، واتجه معهما نحو الكلاسيكية الجديدة، مبتعدين عن النموذج اليوناني الروماني، وساعين لإحياء الفن في العصور الوسطى، خصوصاً الفن القوطي.
أنجز
روزيتي أعماله انسجاماً مع روح هذه الحركة ومبادئها. وبدأ يتحول شيئا فشيئا نحو الرمزية. وفي العام 1850 ، التقى اليزابيث سيدال، وتزوجها في العام 1860، لكنها رحلت في العام 1862 منتحرةً كما يُعتقد.
التقى
روزيتي بالفنان جون ريسكن في العام 1854، وأسهم اللقاء في تحول روزيتي أكثر نحو اللوحة الشعرية. وبعد موت زوجته اعتلّت صحته وداهمه التشاؤم وتوزع جهده بين الرسم والشعر والترجمة حتى رحيله في 9 نيسان 1882 بسبب المرض.


من أشهر أعماله:

لوحة ليليث ، إذ رسم ليليث بهيئة حديثة ليخلع على أسطورتها مضمونا معاصرا. وليليث -حسب الروايات الإنجيلية- كانت الشقيقة التوأم لآدم، وهي بحسب السومرية إله الرياح.

Self-portrait, 1847

https://i1.wp.com/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d2/Rossetti_selbst.jpg/180px-Rossetti_selbst.jpg
Dante Gabriel Rossetti – Wikipedia

WebMuseum: Rossetti, Dante Gabriel

Dante Gabriel Rossetti – Olga’s Gallery

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s